العدد السابع من مجلة الاجتهاد جانفي 2015 (عدد خاص)


استهلالية

( حمداً وصلاةً وسلاماً )

في أولّ اجتماع تنسيقي للملتقى مع السيد مدير المركز الجامعي لتامنغست، أكّد على ضرورة عدم إبقاء أعمال الملتقى حبيسة المدّرج.

ولهذا؛ ارتأت إدارة مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية وبالتنسيق مع هيئة ملتقى المسؤولية الطبيّة تخصيص عدد من أعداد المجلة لإصدار وطبع أعمال الملتقى.

كما أنّ إدارة المجلة اتّفقت مع مسؤولي مختلف الهيئات العلمية التابعة لمعهد الحقوق والعلوم السياسية على طبع وإصدار مختلف أشغالها وأعمالها العلمية التي تشرف عليها.

وها هي ثمرة الوقوف على توصية السيد المدير، وثمرة هذه الاتفاقات ترى النور في إصدار بعض أشغال ملتقى المسؤولية الطبية، آملين أنْ نوّفق في إخراج جميع الأعمال العلمية التي أشرف عليها معهد الحقوق والعلوم السياسية منْذ تأسيسه.

وإنّنا ومن خلال هذا المنبر العلمي نحيّ كلّ حكيم طبيب كريم مخلصٍ في عمله، متفانٍ في أداء واجبه، ساهرٍ على تخفيف بعض آلام كلّ شقيّ سقيم.

أ.شوقي نذير

رئيس التحرير

نبذة عن العدد

هذه بعض أشغال ملتقى المسؤولية الطبية، المنظم من قبل قسم الحقوق بمعهد الحقوق والعلوم السياسية والمنعقد يومي 12- 13 نوفمبر 2013م بمدرج السمعي البصري بالمركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك، لتامنغست – الجزائر.

مواضيع العدد

وقد تمّ اختيار بعض الأرواق البحثية الملقاة خلال هذا الملتقى والتي تناولت موضوع: ملاحظات حول المسؤولية الطبيّة، ومركز المدّعي المتضرر من نشاط المرفق الطبّي، وآليات تعويض الأضرار الناجمة عن الأعمال الطبية، وآثار المسؤولية الطبية، والخطأ كأساس للمسؤولية الإدارية للمرفق العام الطبي، والإثبات في مجال المسؤولية الإدارية لمؤسسات الصحة العمومية عن نشاطها الطبي، والمسؤوليّة الجزائية للطّبيب في القانون والاجتهاد القضائي الجزائري، وجريمة عدم تقديم مساعدة لشخص في حالة خطر في المجال الطبي، والحماية الجنائية للأعضاء البشرية دراسة في الفقه والتشريع المقارن، وطبيعة المسؤولية المترتبة عن عمليات التجميل، والمسؤولية الدّولية عن الإخلال بالتزام الرّعاية الطبّية للمرضى والجرحى في النّزاعات المسلّحة، والاتفاقيات والمؤتمرات الدولية المنظمة للتجارب الطبية على الإنسان، والأساس القانونيّ للمسؤوليّة المدنيّة في الجراحة التجميليّة وطبيعتها القانونيّة.

 

 

تحميل المقالات

العنوان المؤلف تحميل
إشكالية الملتقى الهيئة التحضيرية للملتقى تحميل المقال
ملاحظات حول المسؤولية الطبيّة أ.د على فيلالي جامعة الجزائر (01) تحميل المقال
مركز المدّعي المتضرر من نشاط المرفق الطبّي أ.د مراد بدران جامعة تلمسان تحميل المقال
آليات تعويض الأضرار الناجمة عن الأعمال الطبية د. بحماوي الشريف المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
آثار المسؤولية الطبية أ.د محي الدين جمال جامعة البـلـيدة (02) تحميل المقال
الخطأ كأساس للمسؤولية الإدارية للمرفق العام الطبي أ.محفوظ عبد القادر جامعة تلمسان تحميل المقال
الإثبات في مجال المسؤولية الإدارية لمؤسسات الصحة العمومية عن نشاطها الطبي أ.فطناسي عبد الرحمن جامعة قالمة تحميل المقال
المسؤوليّة الجزائية للطّبيب في القانون والاجتهاد القضائي الجزائري أ.بن عمارة صبرينة المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
جريمة عدم تقديم مساعدة لشخص في حالة خطر في المجال الطبي د.سليمان حاج عزام جامعة المسيلة تحميل المقال
الحماية الجنائية للأعضاء البشرية دراسة في الفقه والتشريع المقارن د.عبد الرحمن خلفي جامعة بجاية تحميل المقال
طبيعة المسؤولية المترتبة عن عمليات التجميل د.هيفاء رشيدة تكاري جامعة البليدة (02) تحميل المقال
المسؤولية الدّولية عن الإخلال بالتزام الرّعاية الطبّية للمرضى والجرحى في النّزاعات المسلّحة د.عبد الحق مرسلي المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
الاتفاقيات والمؤتمرات الدولية المنظمة للتجارب الطبية على الإنسان أ.بن النوي خالد جامعة برج بوعريريج تحميل المقال
الأساس القانونيّ للمسؤوليّة المدنيّة في الجراحة التجميليّة وطبيعتها القانونيّة د.كيسي زهيرة المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال

مشاركة