المجلد التاسع / العدد الأول من مجلة الاجتهاد جانفي 2020(الرقم التسلسلي: 24) (عدد خاص ببعض أعمال الملتقى الدولي حول البيئة1/2)


استهلالية

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحله أجمعين.

وبعد؛

أيها الحفل الكريم

أرحب بكم في رحاب ولايتنا المضيافة وفي رحاب مركزنا الفتي، وأجدد ترحابانا بضيوفنا من المغرب، والأردن، مصر، وقطر، وفرنسا، وتركيا، والذين أبوا إلا مشاركتنا هذا المحفل العلمي مع تحملهم مشاق ومصارف سفرهم.

ونبلغكم اعتذارات المشاركين من فلسطين والإمارات، ولبنان الذين تعذر عليهم الحضور لأسباب قاهرة بعدما استكملوا جميع إجراءات سفرهم، وسيتم عرض مداخلاتهم بتقنية السمعي البصري.

وأجدد ترحابي أيضا بالسادة العلماء الباحثين والأكادميين وطلبة الدكتوراه من 30 ولاية من ولايات وطننا الغالي والذين تجشموا عناء ومشقة وتكاليف السفر.

ونعتذر إليهم عن كل تقصير أو خلل في التنظيم، وما كان ذا الكمال دائما أحوج إلى عيب يقين من العين، فالكريم إذا قدر غفر وإذا أوثق أطلق، وإذا هربت هربت منه إليه، واستعنت بعفوه عليه.

ونجدد شكرنا لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذي أسدى عنايته الكريمة لفعاليات هذا الملتقى الدولي.

ونجدد شكرنا وترحابنا بجناب السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان التي شرفتنا في هذا الملتقى الدولي.

والشكر موصول أيضا للمؤسسات الرسمية للدولة الجزائرية التي شاركت معنا في تأطير فعاليات هذا الملتقى بأوراق بحثية، متمثلة في (10 هيئة رسمية) وهي: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي، وشرطة البيئة العمران، وقيادة الدرك الوطني، ومديرية الحماية المدنية، وحظيرة الأهقار الثقافية، ومديرية السياحة، ومحافظة الغابات، والأرصاد الجوية، وجميع منظمات المجتمع المدني. 

أيها الحضور الكريم

لقد خالج وخامر كنهنا أمةً رغبةٌ في تنظيم هذا المحفل العلمي الهام، غير أنَّ تشعب مواضيعه واختلافها حدّ الاستشراف وضيّف الأفق الفسيح.

ومع كلّ ما اعترضه، وما حال من دون إقامته، فقد سبق الارتياحُ الارتياعَ، وغلب الشوق الفَرَق، ولم يضُرَ بعدُ الأشخاص حصول القرب بالإخلاص.

نعم لقد جاء هذا الملتقى في شيء من الدلال والخجلِ، ولم يتم لولا تجند إدارته وأساتذته وعماله وموظفيه خاصا بالذكر والتنويه طلبته المتخرجين من مختلف الأطوار الليسانس والماستر والماجستير والدكتوراه، الذين مثلو المركز الجامعي لتامنغست وولاية تمنراست خاصة والجزائر بصفة عامة، وأيضا وجهود القائمين، وتجاوب المساهمين وتعاون المنظمين فالشكر موصول لهم أجمعين.

ضيوفنا الكرام؛

سيتجدد لقاؤنا بعد اثنتي عشرةَ جلسةً من الجلسات العلمية سيناقش فيها المحاضرون موضوع مزيج نصوص القانون بروحها، ذلك أنّ المواد هي من تحفظ المعاني الرفيعة، وتصون المباني الجميلة، فيظهر في حلّته القشيبة، وأمّا روحه فهي سلطانه على النّاس، وبه مدة صلاحيته تقاس.

وإنّ صلاح القانون مردّه إلى مدى وقْع سلطانه، وقوة صلة قلوب الأفراد به، الذي يُترجم في رضائهم عليه واحترامهم له، حتى يكون منظما لتصرفاتهم وحادّا لحرياتهم غير المنضبطة، إذ من كمالها؛ تقييّدها، وقيام المسؤولية عليها، وهو في جميع الأحوال مقصد راقٍ سامٍ لم يرقَ إليه ريب، ولم يشبه في صحته عيب.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

د.شوقي نذير       

رئيس الهيئة العلمية للملتقى

رئيس التحرير

نبذة عن العدد

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين الصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحله أجمعين.

وبعد؛

جاء هذا الملتقى ليدرس مشكلة قانونية ذات أبعاد اجتماعية وإنسانية واقتصادية وتكنولوجية وتاريخية، لأنها متعلقة بالوسط الذي يعيش فيه الإنسان.

إنّ البيئة الطبيعية هي الوسط الذي يتقاسمه الإنسان ليس مع بقية الموجودات فحسب، بل حتى مع الأجيال المستقبلة، فهي محلّ ملكية ذات طبيعة خاصة تختلف عن تلك المعروفة في مختلف التشريعات المقارنة، لأنّ الاشتراك حاصل فيها بين من هو مطالِب ومن ليس كذلك، إذ لا تعدّ شرطا في تعريف الحق الذي هو ميزة يعترف بها القانون ويحميها لشخص طبيعي أو معنوي.

ولم تصبح البيئة الطبيعية محل اهتمام على الساحة الوطنية والدولية إلاّ بعدما انتهكت واستنزفت بشكل لا يمكن السكوت عنه، بسبب المقابر النووية التي استحدثت مقابل مبالغ زهيدة في أرصدة قتلة الأجيال المستقبلية، فأصبحت الحيوانات المائية مسمومة، والمواد الغذائية قاتلة، وحدث انقراض غير مسبوق للعديد من الأصناف، وتضاعف حدوث الكوارث الطبيعية الأمر الذي جعل بلدانا مهددة بالطوفان وأخرى بالجفاف، وبسببها أصبح البشر معرضا للأمراض الخطيرة والغريبة.

وبشكل متأخر كعادتها تتدخل الهيئات الدولية والوطنية تحت ضغط الضرورة والخطر المحدق بكل المعمورة، بغرض استدراك بعض الأضرار التي تهدد البيئة الطبيعية.

كانت البداية من خلال المساعي التي بادرت بها منظمة الأمم المتحدة في بداية سبعينات القرن الماضي، ولم تمر إلاّ عقود حتى اعتمدت أكبر عدد من الاتفاقيات العالمية والإقليمية مقارنة بمختلف مجالات القانون الدولي.

إنّ هذا الأمر دفع بالدول لتبني تشريعات وقوانين وطنية لحماية البيئة الطبيعية؛ منها القوانين الخاصة بمنع التلوث، والمتعلقة بالبيئة الحضرية والبناء الفوضوي، والمتعلقة بتنظيم الصيد، واستغلال الموارد الطبيعية… لكن ما هو ملاحظ أمام هذه الترسانة من النصوص هو محدودية فعاليتها وأثرها.

جاء هذا الملتقى موسوما بـ: فعالية الحماية القانونية للبيئة الطبيعية بين النصوص والواقع والمستجدات

الإشكالية:

في ظلّ المستجدات التي تعرفها الساحة الدولية والوطنية في شتى المجالات ذات الصلة بالبيئة الطبيعية،

-ما هي سبل تفعيل حماية أنجع وأشمل لكل عناصر البيئة الطبيعية بشكل لا يمس في أصل حق الشعوب في التنمية واستغلال مواردها الطبيعية؟

-هل من ضرورة لإعادة النظر في تشريعات البيئة في الجزائر؟

-هل تعدد الاتفاقيات الدولية عامل قوة لحماية البيئة الطبيعية أم هو عامل هشاشة وتمييع؟

المحاور

المحور الأول: حماية عناصر البيئة الطبيعة في إطار التشريعات الوطنية (البيئة الصحراوية، تلوث المياه بشتى مصادرها، والبحار، تلوث الهواء، التلوث الصوتي…).

المحور الثاني: حماية البيئة الطبيعية في إطار القانون الدولي والشريعة الإسلامية (تطور القانون الدولي للبيئة، البيئة الطبيعية والنزاعات المسلحة، البيئة الطبيعية ومصادر الطاقة في إطار القانون الدولي).

المحور الثالث: المسؤولية عن المساس بالبيئة الطبيعية أمام القضاء:

–          المسؤولية أمام القضاء الوطني (عادي، إداري).

–          المسؤولية أمام القضاء الدولي،

المحور الرابع: معوقات الحماية الفعلية للبيئة الطبيعية “الواقع والمستجدات” (في إطار الهيئات والتشريعات الوطنية، والمنظمات والقوانين الدولية)، وآليات الحد منها.

البيان الختامي والتوصيات

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،

وبعد؛

تحت الرعاية السامية لمعالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي نظم معهد الحقوق والعلوم السياسية بالمركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست، بالتنسيق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وبالتعاون مع المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي ملتقى دولي بعنوان: فعالية الحماية القانونية للبيئة الطبيعية بين النصوص والواقع والمستجدات يومي: 22-23 جمادى الآخرة 1440هـ، الموافق لـ: 27 – 28 فيفري 2019م.

ويرفع المشاركون أسمى آيات الشكر والعرفان إلى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي لإسدائه عنايته الكريمة لفعاليات هذا الملتقى.

والشكر موصول للسيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان على تعاونها الحثيث في تنظيم هذا الملتقى، وإلى السيد المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وإلى كلّ المساهمين فيه والمنظمين.

وقد شارك ثلة من السادة العلماء والأساتذة الباحثين والأكاديميين من مختلف الدول (المغرب، قطر، الأردن، تركيا، فرنسا، مصر)، ومختلف الأساتذة والباحثين من الجامعات الجزائرية، الذين ثمّنوا موضوع هذا الملتقى، وأثروا محاوره بالتحليل والدراسة والنقاش الفعّال المثمر، عبر اثنتي عشرةَ جلسةً علميةً تمحورت حول المحاور الأربعة الآتية:

– المحور الأول: حماية عناصر البيئة الطبيعية في إطار التشريعات الوطنية

– المحور الثاني: حماية البيئة الطبيعية في إطار القانون الدولي والشريعة الإسلامية

– المحور الثالث: المسؤولية عن المساس بالبيئة الطبيعية أمام القضاء

– المحور الرابع: معوقات الحماية الفعلية للبيئة (الواقع والمستجدات)

ويرفع المجتمعون في نهاية فعالياته جملة من التوصيات هي:

  • تفعيل دور الإعلام المتخصص في مجال البيئة.
  • تعميم إنشاء الجمعيات الوطنية والمحلية تتولى مهمة التحسيس بحماية البيئة وتنظم الحملات التحسيسية التطوعية التضامنية.
  • العناية بالتوعية بحقوق الإنسان في الجامعات كون الحق في البيئة حق من حقوق الإنسان.
  • تبسيط اجراءات إنشاء الجمعيات التي تنشط في مجال البيئة وتدعيمها بالاعتمادات المالية الضرورية للقيام بمهامه
  • إلزامية القائمين على الفضاءات العمومية الترفيهية بما فيها الشواطئ والمساحات الخضراء بوضع وتعميم بيانات إشهارية مرتبطة بالحقوق والالتزامات البيئية
  • نشر بيانات إشهارية عن طريق رسوم متحركة وإشهارات مرتبطة بحماية البيئة
  • تعميم الإشارات البيئية في الطرقات والمدن.
  • إسهام وسائل الإعلام المختلفة من خلال برامج إعلامية دورية توعوية بلغة معبرة بسيطة، وكذا المساجد.
  • إعطاء أهمية خاصة لموضوع البيئة من خلال عيد الشجرة واليوم العالمي للبيئة وإعداد جوائز تحفيزية لأحسن الإحياء والمدن.
  • تفعيل وتعزيز الصندوق الوطني للبيئة للاضطلاع بمهامه على أحسن وجه.
  • إنشاء وتعميم مراكز معالجة النفايات وإعادة رسكلتها خدمة للاقتصاد الوطني.
  • تشجيع انتقال السلوكيات الايكولوجية لمختلف المتعاملين وكذا تشجيع الاستثمارات في مجال البيئة والطاقات المتجددة.
  • ضبط وتنظيم وتعميم مواقع رمي النفايات مع مراعاة مقتضيات البيئة.
  • تشديد العقوبات على الرمي العشوائي للنفايات ومنع المفرغات غير البيئية.
  • إحداث بنك معلومات يتضمن كافة الجوانب القانونية المرتبطة بالبيئة.
  • وضع تقنين للبيئة يشمل كل النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بالبيئة، مما ييسر الاطلاع عليها وفهمها وتحيينها عند الاقتضاء.وكذا إصدار نص قانوني يتضمن التعويض عن الأضرار البيئية.
  • تمكين كل من يهمه الأمر بأهلية التقاضي بشأن الأضرار البيئية ولو لم تكن له مصلحة شخصية.
  • الحث على ضرورة تطبيق المنظومة القانونية المتعلقة بالبيئة.
  • إنشاء فروع قضائية متخصصة في المسائل البيئية مع تكوين قضاة متخصصين في المنازعات البيئية والتحكيم الدولي.
  • إعادة النظر في دور ومهام وهيكلة الهيئات المكلفة بالبيئة لضمان الممارسة الجيدة وجودة الخدمات والمنتجات (معايير إيزو ISO).
  • الحرص على تشجيع دور البحوث والدراسات المتخصصة الميدانية والأكاديمية المتعلقة بالبيئة من خلال إقرار تحفيزات معنوية ومادية، وكذا إحداث شعب متخصصة في مختلف المؤسسات التعليمية والتكوينية باعتبار أن الحق في البيئة هو حق من حقوق الإنسان بنص المادة 68 من الدستور.
  • تحيين البرامج التعليمية والتربوية في مختلف أطوارها لنشر وتكريس الثقافة البيئية.

وفي الختام رفع المشاركون في هذا الملتقى رسالة تقدير وامتنان لكافة المنظمين لهذا الملتقى وفي مقدمتهم مدير المركز واللجنة العلمية والتنظيمية وكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح فعاليات هذا الملتقى.

وقد تضمن العدد بعض أعمال الملتقى الدولي الأول الموسوم بـ: فعالية الحماية القانونية للبيئة الطبيعية بين النصوص والواقع والمستجدات المنعقد يومي: 22-23 جمادى الآخر 1440هـ، الموافق لـ: 27 – 28 فيفري 2019م بالمركز الجامعي لتامنغست حيث تناول العدد موضوع: الشخصية القانونية كوسيلة لحماية الطبيعة، وحماية البيئة في التشريع الإسلامي (المظاهر، المقومات، التقنين)، ودور المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تكريس حق المواطن في البيئة، وحماية البيئة والارتقاء بالتنمية المستدامة في نطاق استراتيجية الجماعات المحلية، قانون الصيد وحماية الثروة القنصية، والتنظيم القانوني لتسيير النفايات في الجزائر، ومشكلات تنظيم وتسيير المفرغة العمومية في الجزائر وتداعياتها الايكولوجية: مقاربة سوسيولوجية في الوعي البيئي بعينة بمدينة أدرار، ودور الجباية الأيكولوجية في الموازنة بين متطلبات التنمية والمحافظة على البيئة، وأهمية أدوات وعقود التعمير في المحافظة على البيئة، ودور الأجهزة الأمنية في مجال حماية البيئة الطبيعية في الجزائر شرطة العمران وحماية البيئة أنموذجا، ومساهمة الجمعيات في تجسيد حماية البيئة أمام القضاء الإداري، والتطور التاريخي لقوانين حماية البيئة في دولة قطر، ووسائل الضبط الإداري في حماية البيئة من التلوث العمراني، ودور المجالات المحمية في الحفاظ على الطبيعة، وحماية البيئة كقيد على حرية الاستثمار في التشريع الجزائري، ودور سلطة ضبط المحروقات في حماية البيئة، والنظام العام البيئي “موازنة بين حرية النشاط الاقتصادي ومقتضيات حماية البيئة على ضوء التعديل الدستوري 16/01″، واختصاص القضاء الإداري في منازعات الاحتياط والوقاية من المخاطر الماسة بالبيئة، والمعالجة التشريعية لمشكل التلوث السمعي في الجزائر، والأحكام الإجرائيّة لإقامة المسؤوليّة الجزائيّة عن الجرائم البيئيّة “بين النص القانوني والتطبيق الميداني”، والحماية القانونية للبيئة المائية في التشريع الجزائري، وحماية البيئة الهوائية من التلوث في التشريع الجزائري والاتفاقيات الدولية، ومسؤولية الدولة عن الأضرار البيئية، والمسؤولية الجنائية والإدارية عن المساس بالبيئة، وحماية نوعية الموارد المائية الجوفية في القانون الجزائري (التدابير العلاجية)، ومشاريع التمويل الأخضر كتوجه جديد نحو بيئة خضراء، ودور المعايير الدولية لحماية البيئة في تحسين الأداء البيئي، والمبادئ العامة لفلسفة الاستصلاح البيئي في شِرْعة الإسلام من منظور نصوص القرآن الكريم والحديث النبوي، وقاعدة تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة وتطبيقاتها في المجال البيئي، وفعالية نظام الحسبة في مكافحة التلبس بالجريمة البيئية –دراسة مقارنة بالتشريع الجزائري، والبيئة ومبررات حمايتها من منظور إسلامي، وتنظيم الآبار من خلال منظومة هدية الباري الجواد في حكم آبار بلاد أزواد، ومعوقات الحفاظ على الماء، دراسة معاصرة بين الشريعة الإسلامية والقانون الجزائري، والحماية الشرعية والقانونية للماء والهواء )دراسة مقارنة(، والمسؤولية التقصيرية عن التلوث البيئي، ودور القاضي في تحديد المسؤولية المدنية للمستثمر الأجنبي عن التلوث البيئي على ضوء القانون 03-10، المسئولية المدنية عن المساس بالبيئة الطبيعية، وحدود حماية البيئة زمن النزاعات المسلحة، والآثار البيئية لاستعمال أسلحة الدمار الشامل في الحروب الدولية، واختصاص القضاء العسكري في متابعة الجرائم البيئية، وواقع المواطنة البيئية بالدول الأوروبية بين التشريعات الوطنية والتباين في التوجهات المجتمعية، والإعلام البيئي كآلية لحماية البيئة في ظل قانون حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة قراءة تحليلية، وهشاشة بناء القانون لدى الفرد والمفعول الأمراضي للبيئة، والتربية البيئية والسلوك البيئي في مرحلة المراهقة.

وفي قسم الدراسات باللغة الأجنبية تناول موضوع:

  • Basic Documents of International Environmental Law and Recent Developments
  • Le Droit de la Pollution Marine, Affaire « Erika » et droit post « Erika »
  • La Question de L’application du Principe de Precaution Consacre dans la Nouvelle Politique Algerienne de Protection de L’environnement
  • La Protection des Ressources en Eau au Maroc: Un vecteur de développement durable
  • Les Déchets et la Méthanisation dans la Règlementation Algérienne : Secteur de Transition Energétique Abandonné
  • Lutter Contre le Réchauffement Climatique : Mettre fin au flux des réfugiés écologiques

 

 

تحميل المقالات

العنوان المؤلف تحميل
مستلة المجلة هيئة التحرير تحميل المقال
الشخصية القانونية كوسيلة لحماية الطبيعة علي فيلالي جامعة الجزائر 01 تحميل المقال
حماية البيئة في التشريع الإسلامي (المظاهر، المقومات، التقنين) سعد الدين بن محمد الكبي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الأسطرلاب الدولية مجمع الإمام البخاري للدراسات الإسلامية بلبنان تحميل المقال
دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تكريس حق المواطن في البيئة فاضلي ادريس رئيس لجنة الشؤون القانونية بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان تحميل المقال
حماية البيئة والارتقاء بالتنمية المستدامة في نطاق استراتيجية الجماعات المحلية لكحل أحمد جامعة المدية تحميل المقال
قانون الصيد وحماية الثروة القنصية بن ناصر يوسف جامعة وهران2 تحميل المقال
التنظيم القانوني لتسيير النفايات في الجزائر شريف هنية جامعة البليدة 2 تحميل المقال
مشكلات تنظيم وتسيير المفرغة العمومية في الجزائر وتداعياتها الايكولوجية: مقاربة سوسيولوجية في الوعي البيئي بعينة بمدينة أدرار مومنة موحاد ونور الدين بولعراس جامعة غرداية تحميل المقال
دور الجباية الأيكولوجية في الموازنة بين متطلبات التنمية والمحافظة على البيئة صدوق المهدي جامعة ورقلة السعيد خويلدي جامعة ورقلة تحميل المقال
أهمية أدوات وعقود التعمير في المحافظة على البيئة زنقيلة سلطان جامعة الجزائر 01 تحميل المقال
دور الأجهزة الأمنية في مجال حماية البيئة الطبيعية في الجزائر شرطة العمران وحماية البيئة أنموذجا علي عثماني المركز الجامعي آفلو تحميل المقال
مساهمة الجمعيات في تجسيد حماية البيئة أمام القضاء الإداري العمراني محمد لمين جامعة الجزائر 01 تحميل المقال
التطور التاريخي لقوانين حماية البيئة في دولة قطر عبد القادر بن حمود القحطاني جامعة قطر تحميل المقال
وسائل الضبط الإداري في حماية البيئة من التلوث العمراني عبد الله خلف الرقاد الجامعة الألمانية الأردنية تحميل المقال
دور المجالات المحمية في الحفاظ على الطبيعة عايدة مصطفاوي جامعة البليدة 02 تحميل المقال
حماية البيئة كقيد على حرية الاستثمار في التشريع الجزائري محمودي سميرة جامعة برج بوعريريج تحميل المقال
دور سلطة ضبط المحروقات في حماية البيئة مكي خالدية جامعة تيارت تحميل المقال
النظام العام البيئي "موازنة بين حرية النشاط الاقتصادي ومقتضيات حماية البيئة على ضوء التعديل الدستوري 16/01" عبد الكريم بن رمضان جامعة غرداية تحميل المقال
اختصاص القضاء الإداري في منازعات الاحتياط والوقاية من المخاطر الماسة بالبيئة بوبكر بختي جامعة بشار تحميل المقال
المعالجة التشريعية لمشكل التلوث السمعي في الجزائر منصور مجاجي جامعة المدية تحميل المقال
الأحكام الإجرائيّة لإقامة المسؤوليّة الجزائيّة عن الجرائم البيئيّة "بين النص القانوني والتطبيق الميداني" عبد الحليم بن بادة جامعة غرداية تحميل المقال
الحماية القانونية للبيئة المائية في التشريع الجزائري حمدها أحمد وبرادي أحمد المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
حماية البيئة الهوائية من التلوث في التشريع الجزائري والاتفاقيات الدولية بن كعبة عمارية وبلماحي زين العابدين جامعة تلمسان تحميل المقال
مسؤولية الدولة عن الأضرار البيئية مداح عبد اللطيف ومنصوري مبروك المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
المسؤولية الجنائية والإدارية عن المساس بالبيئة عبد الرحمان بن عمار وعمر سدي المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
حماية نوعية الموارد المائية الجوفية في القانون الجزائري (التدابير العلاجية) القطبي مـحمد جامعة أدرار تحميل المقال
مشاريع التمويل الأخضر كتوجه جديد نحو بيئة خضراء حمدي زينب وسكة أسماء المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
دور المعايير الدولية لحماية البيئة في تحسين الأداء البيئي سائحي يوسف المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
المبادئ العامة لفلسفة الاستصلاح البيئي في شِرْعة الإسلام من منظور نصوص القرآن الكريم والحديث النبوي عبد المنعم نعيمي جامعة الجزائر 01 تحميل المقال
قاعدة تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة وتطبيقاتها في المجال البيئي مروة جبريط وعمر مونة جامعة غرداية تحميل المقال
فعالية نظام الحسبة في مكافحة التلبس بالجريمة البيئية –دراسة مقارنة بالتشريع الجزائري حاج أحمد عبد الله جامعة أدرار تحميل المقال
البيئة ومبررات حمايتها من منظور إسلامي عبد المالك رقاني وخالد بوشمة جامعة البليدة 2 تحميل المقال
تنظيم الآبار من خلال منظومة هدية الباري الجواد في حكم آبار بلاد أزواد شوقي نذير المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
معوقات الحفاظ على الماء، دراسة معاصرة بين الشريعة الإسلامية والقانون الجزائري ناش رضوان وغنية كيري جامعة الجزائر 01 تحميل المقال
الحماية الشرعية والقانونية للماء والهواء - دراسة مقارنة بعاكية كمال وحبار أمال جامعة وهران 01 تحميل المقال
المسؤولية التقصيرية عن التلوث البيئي بن عبد النبي فردوس وقتال جمال المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
دور القاضي في تحديد المسؤولية المدنية للمستثمر الأجنبي عن التلوث البيئي على ضوء القانون 03-10 كريمة شليحي جامعة البليدة 2 هيفاء رشيدة تكاري جامعة البليدة 2 تحميل المقال
المسؤولية المدنية عن المساس بالبيئة الطبيعية قازي ثاني إسرى جامعة تلمسان دلال يزيد جامعة تلمسان تحميل المقال
حدود حماية البيئة زمن النزاعات المسلحة إبراهيم بوخضرة جامعة البليدة 2 تحميل المقال
الآثار البيئية لاستعمال أسلحة الدمار الشامل في الحروب الدولية أقاري سالم المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
اختصاص القضاء العسكري في متابعة الجرائم البيئية مرسلي عبد الحق المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
وقع المواطنة البيئية بالدول الأوروبية بين التشريعات الوطنية والتباين في التوجهات المجتمعية بن عودة محمد الأمين المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
الإعلام البيئي كآلية لحماية البيئة في ظل قانون حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة قراءة تحليلية صدراتي كلتوم جامعة معسكر تحميل المقال
هشاشة بناء القانون لدى الفرد والمفعول الأمراضي للبيئة زقار رضوان المركز الجامعي لتامنغست تحميل المقال
التربية البيئية والسلوك البيئي في مرحلة المراهقة خليدة مهرية جامعة ورقلة تحميل المقال
Basic Documents of International Environmental Law and Recent Developments Mehmet Refik Korkusuz Law Faculty, Istanbul Medeniyet University, Turkey تحميل المقال
Le Droit de la Pollution Marine, Affaire « Erika » et droit post « Erika » Philippe Marie Delebecque Université de Paris-I (Panthéon-Sorbonne), France تحميل المقال
La Question de L’application du Principe de Precaution Consacre dans la Nouvelle Politique Algerienne de Protection de L’environnement Mentri Messaoud Université de Annaba تحميل المقال
La Protection des Ressources en Eau au Maroc: Un vecteur de développement durable Aicha Ajrar Université Mohammed V Rabat تحميل المقال
Les Déchets et la Méthanisation dans la Règlementation Algérienne : Secteur de Transition Energétique Abandonné Benaissa Kheira Centre Universitaire de Tamanghasset تحميل المقال
Lutter Contre le Réchauffement Climatique : Mettre fin au flux des réfugiés écologiques Benamara Sabrina Centre Universitaire De Tamanrasset تحميل المقال

مشاركة